Home

باتريس لومومبا

باترس لومومبا - حكاية شار

  1. ولد باتريس إيمري لومومبا في عام 1925، بقرية كاتانا كوركومبي، بإقليم كاساي بالكونغو. تلقى تعليمه الأولي بالمدارس التبشيرية، ثم التحق بمدرسة لتدريب عمال البريد في ليوبولدفيل
  2. ولد باتريس إيمري لومومبا في عام 1925 بقرية كاتاتا كوركومبي بإقليم كاساي.وينتمي إلى قبيلة باتيليلا وهي جزء من قبيلة مونگو.وهو من أبناء النخبة الكونغولية التي حظيت بالتعليم في فترة الاستعمار البلجيكي المتحالف معه
  3. شجع لومومبا القادة الأفارقة على الارتقاء إلى مستوى التحدي المتمثل في تغيير حظوظ القارة. في عام 2017، خلال مؤتمر الشجاعة 2017، ألقى لومومبا خطابًا مثيرًا للشباب في كينيا، حول أهمية اتخاذ خيار جريء
  4. ولد باتريس لومومبا يوم 2 يوليو/تموز عام 1925 في أونالوا بمنطقة كاتاكو كومبي في الكونغو التي كانت تحتلها بلجيكا وقتئذ. ينتمي إلى قبيلة باتيليلا وهي جزء من قبيلة المونغو، وهو من أبناء النخبة.
  5. نتذكر باتريس لومومبا كواحد من رموز وأبطال الحرية في أفريقيا وفي العالم. إنه واحد من أولئك الأبطال الذين قدموا حياتهم من أجل حرية بلدانهم، في أقسى وأصعب وأشرس معركة في زمنه، الزمن الذي كانت قد بدأت فيه الحركات الوطنية.
  6. الفيلم عن رمز حركة التحرير الوطني الأفريقي باتريس إيمميري لوممبا, أول رئيس وزراء لجمهورية الكونغو.تاريخ.

وثائقي / المغدور. قصة تحرر وكفاح مريرة - أول رئيس في تاريخ الكنغو باتريس لومومبا - كيف حكم وكيف قتل فيلم وثائق باتريس لومومبا مولود سنه 1925 م اول رئيس وزرا منتخب فى تاريخ الكونغو اثناء الاحتلال البلجيكى لبلاده. قتله البلجيكيون سنه ١٩٦١ بعد سنه واحده من توليه الحكم.. باتريس لومومبا اسس الحركة الوطنية سنة ١٩٥ المناضل الكونغولي باتريس لومومبا ، وُلد هذا المناضل الأفريقي الحر عام 1925م ، بإقليم ستانليفيل وتحديدًا في قرية كاتاتا كوركومبي ، إحدى قرى مقاطعة الكونغو الشرقية ، وينتمي أيضًا إلى قبيلة باتيليلا ، والتي تمثًل جزءً من.

پاتريس لومومبا - المعرف

  1. باتريس إمري لومومبا Patrice Émery Lumumba (و.2 يوليو 1925 - 17 يناير 1961) زعيم وطني كونغولي.كان أول رئيس وزراء لـجمهورية الكونغو الديمقراطية الوليدة (التي كان اسمها آنذاك جمهورية الكونغو) من يونيو حتى سبتمبر 1960.. وقد لعب دوراً بارزاً.
  2. هناك في وسط أدغال القارة السمراء، ملحمه كان بطلها شاب أفريقي مات في عمر الخامسة والثلاثين غدراً على أيدي محتليه، هو الزعيم الأفريقي الملهم باتريس لومومبا:
  3. باتريس لومومبا بعد خروجه من السجن. وبالنسبة للرأي العام البلجيكي -الذي عزز الاختلافات الإثنية، وينظر إلى الأفارقة على أنهم صبية، وفي أواخر خمسينيات القرن الماضي كان ما يزال لديهم خطة مدتها 30 عامًا للاستقلال الكونغولي.
  4. أضف اقتباس من أسرار اغتيال باتريس لومومبا. المؤلف: لودو دو فيته. الأقتباس هو النقل الحرفي من المصدر ولا يزيد عن عشرة أسطر. أضف. إلغاء. قيِّم أسرار اغتيال باتريس لومومبا. بلّغ عن الكتاب.
  5. وأوضح: ««باتريس لومومبا»، يعد أكثر شارع في الإسكندرية، مر منه ملوك ورؤساء، لأنه المدخل لبوابة الاستاد الرئيسية وكان الرئيس الراحل جمال عبدالناصر يصطحب ضيوفه لزيارة الاستاد، ولا ننسى زيارة.
  6. اتضاح الرؤية. تعرض باتريس لومومبا الذي ولد عام 1925 إلي حالة من القمع والاضطهاد المبكر في بداية مسيرته السياسية التي لم تتجاوز عقدا من الزمن، ففي البداية لم تكن فكرة استقلال الكونغو واضحة في.

بروفيسور باتريك لومومبا - ويكيبيدي

  1. حظي باتريس لومومبا بشعبية كبيرة في الكونغو وأفريقيا واستطاع أن يقود شعبه وبلاده إلى الاستقلال والديمقراطية. ولكنه لم يمكث في الحكم سوى شهور قليلة، وتكالبت عليه قوىكثيرة حتى أسقطت حكومته، وقبض عليه وأعدم فورا وأذيبت.
  2. لومومبا (باتريس ـ) ( 1925ـ 1961) باتريس لومومبا Patrice Lumumba زعيم إفريقي، ولد في قرية أونالو Onalua من إقليم كازاي Kasai في الكونغو البلجيكية لأسرة كاثوليكية متدينة، تنتمي إلى قبيلة باتيتيلا Batetela، كان أبوه معلماً للديانة في المدارس.
  3. باتريس لومومبا. رسالة لومومبا الأخيرة إلى زوجته . كل ما أردناهُ لبلادنا هو الحقُّ بالحياة الكريمة، والكرامة الحقيقية، والاستقلال دون قيود. لم يرغب المستعمرون البلجيكيون ولا حلفاؤهم.

من أغاني باتريس لومومباإلى شهداء مارس الطيبين، الراحلين إلى الله عبر براق الملح.أرى وَطَنًا تَهْتَزُّ سَهْوًا أَهِلَّتُهْسَتَسْتَيقظُ الغَيْمَاتُ عَمْدًا وتَشْمُتُهْ!!!سَتندَلِعُ النِّيرانُ فَوقَ. ستعيد بلجيكا لأسرة باتريس لومومبا «أثرا» من بقاياه خلال حفل رسمي مقرر في نهاية يونيو في بروكسل قبل عودة رفاته إلى الكونغو لـ«استكمال الحداد» بعد ستين عاما على اغتيال بطل النضال ضد الاستعمار، بحسب اثنين من أبنائه وصية من سجن سايثفيل ؛ باتريس لومومبا ترجمة: سماح جعفر زوجتي العزيزة، أبعث لك بهذه الكلمات، دون أن أعرف إذا ما كانت ستصلك، أو إذا ما كنت سأكون حيًا حين ستقرئينهم. طوال نضالي من أجل استقلال بلادنا لم يسبق لي أن شككت في.

باتريس لومومبا سجن تيسفيل يندرج هذا المنشور ضمن: باتريس لومومبا واغتيال الوحدة الأفريقية المغدور المناضل باتريس لوممبا - د. وجدي كامل: 09:07 AM May, 02 2015 سودانيز اون لاين طارق ميرغني-الرياض - السعوديه مكتبتى فى سودانيزاونلاي باتريس إيميري لومومبا ( / lʊˈmʊmbə / ؛ بديل على شكل في باتريس هيم يري لومومبا ؛ 2 يوليو 1925 - 17 يناير 1961) كان سياسيًا كونغوليًا وزعيم الاستقلال شغل منصب رئيس وزراء لجمهورية الكونغو الديمقراطية المستقلة جمهورية الكونغو. تحت واحدة من الأشجار، كانت فرقة إعدام تنتظر باتريس لومومبا واثنين من رفاقه هما جوزف أوكيتو وموريس مبولو.

وتتركز قصة الفيلم حول حياة الزعيم الافريقي والمناضل الكونغولي باتريس لومومبا في الأشهر قبل وبعد تحقيق جمهورية الكونغو الديمقراطية استقلالها عن بلجيكا في يونيو عام 1960

باتريس لومومبا مناضل افريقي قاوم الإستعمار البلجيكي لبلاده الكونغو، شغل منصب أول رئيس وزراء منتخب، أعدمه البلجيكيون في يناير/كانون الثاني 1961 بعد سنة واحدة من توليه الحكم لتأثيره على مصالحهم في الكونغو لم تكن تلك أوّل معركة يُواجه فيها باتريس لومومبا (1925 - 1961) ألاعيب المستعمِرين، فقد سبق وأن خاض مفاوضات الاستقلال عام 1959، والتي انطلَقَت على أساس فرضية مفادها أن بلجيكا راغبة في استقلال. بعد اغتيال باتريس لومومبا على يد القوات المتمردة المدعومة من بلجيكا، تمت إذابة جسد لومومبا في الحمض، فحرمت عائلته من رفاته، ولم يتبق من الجسد سوى سن واحدة تم انتراعها

باتريس لومومبا كونغو ( زائير ) الجزيرة ن

باتريس لومومبا

واغتيل باتريس لومومبا على يد انفصاليي إقليم كاتانغا ومرتزقة بلجيكيين في 17 يناير 1961 في جنوب شرق الكونغو خلال الفوضى التي أعقبت إعلان الاستقلال. كان عمره 35 عاما، ولم يعثر على جثته التي أذيبت. جامعة الصداقة بين الشعوب باسم باتريس لومومبا ـ الجامعة الروسية لصداقة الشعوب Dmitriy Medvedev visiting PFUR.2011 في الخامس من شباط فبراير بقرار من حكومة جمهورية روسيا الاتحادية تم تعديل اسم الجامعة ليصبح. باتريس لومومبا: «الدموع والدم والنار» على طريق التحرير الزعيم الكونغولي باتريس لومويمبا في بروكسل مصدر الصورة : Harry Pot / Nationaal Archief / Public Domain, CC0 1. بعد ستين عاما على اغتياله، ما زالت عائلة باتريس لومومبا تنتظر محاكمة في بروكسل، لكنها ستستعيد «أثراً» منه يعتبره الكونغوليون «مباركا»، في إشارة إلى إحدى أسنان بطل الكفاح ضد الاستعمار الذي لم يعثر على جثته يوما ليوبولدفيل- (أ ف ب): في وسط الطبيعة في منطقة كاتانغا الغنية بالمناجم، نصب تذكاري معزول غير مكتمل وشبه مهمل هو تمثال باتريس لومومبا الذي يقبع في الموقع الذي اغتيل فيه بطل استقلال الكونغو قبل ستين عاما تماما في جنوب شرق.

باتريس لوممبا - المغدور ج1 - YouTub

Video: باتريس لوممبا - المغدور ج2 - YouTub

وثائقي / المغدور

باتريس لوممبا المغدور اخراج د

اعتبر باتريس لومومبا مؤيدًا للسوفيات ومحرجا للمصالح الاقتصادية البلجيكية واغتاله انفصاليون من إقليم. This page was last edited on 23 January 2021, at 14:37. Files are available under licenses specified on their description page. All structured data from the file and property namespaces is available under the Creative Commons CC0 License; all unstructured text is available under the Creative Commons Attribution-ShareAlike License; additional terms may apply پاتريس لومومبا كان مناضلا كونغوليا ذو ميول اشتراكية، أصبح أول رئيس وزراء منتخب في تاريخ الكونغو ما بين آخر أيام الاحتلال البلجيكي لبلاده وأول أيام الاستقلال. باتريس لومومبا

باتريس لومومبا المجد الأبدي للمقاتلين من أجل التحرر الوطني، ويحيا الاستقلال والوحدة الأفريقية، وتحيا الكونغو مستقلة وذات سيادة صحيفة شعوب الالكترونية الدولية - متابعات. بعد 60 عاما على اغتيال باتريس لومومبا، تأمل عائلته باستعادة أثر منه يعتبره الكونغوليون مباركا، في إشارة إلى إحدى أسنان بطل الكفاح ضد الاستعمار الذي لم يعثر على جثته قُتِلَ باتريس لومومبا، مع رئيس مجلس الشيوخ (جوزيف أوكيتو)، ووزير الإعلام (موريس موبولو)، بحولي نصف كيلوغرام من الرّصاص، وأصدر الإتحاد السوفييتي طابعًا بريديا، سنة 1961، تكريمًا له وتخليدًا.

في ذكرى اغتيال -باتريس لومومبا- - الطاهر المعز - مركز الدراسات والابحاث العلمانية في العالم العرب وبعد اغتيال باتريس لومومبا على يد القوات المتمردة المدعومة من بلجيكا، تمت إذابة جسد لومومبا في الحمض، فحُرمت عائلته من رفاته، ولم يتبق من الجسد سوى سنّ واحدة تم انتراعها

اتريس لومومبااتريس إمري لومومبا و. يوليو يناير زعيم وطني كونغولي. كان أول رئيس وزرا لـجمهورية الكونغو الديمقراطية الوليدة التي كان اسمها آنذاك جمهورية الكونغو من يونيو حتى سبتمبر . وقد لعب دورا بارزا في تحول الكونغو. بعد 60 عاما على اغتياله، ما زالت عائلة باتريس لومومبا تنتظر محاكمة في بروكسل، لكنها ستستعيد أثراً منه يعتبره الكونغوليون مباركا، في إشارة إلى إحدى أسنان بطل الكفاح ضد الاستعمار الذي لم يعثر على جثته يوما باتريس لومومبا، الأيقونة الأفريقية الثورية ومؤسس وزعيم حزب الحركة الوطنية الكونغولية، كان قائد استقلال الكونغو، وأول قائد منتخب ديمقراطيًا للبلاد بروكسل- (أ ف ب) - تدشن العاصمة البلجيكية السبت ساحة تحمل اسم باتريس لومومبا احد ابطال الاستقلال في الكونغو البلجيكي السابق، الذي اغتيل في ظروف غامضة في 1961، في مباردة رمزية حيال المهاجرين الكونغوليين في بلجيكا لندن ـ «القدس العربي»: أكدت القناة الحكومية الروسي الرسمية أن المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، وبعض معمّمي حوزة قم تخرجوا في جامعة باتريس لومومبا التي كانت تعمل تحت إشراف جهاز استخبارات الاتحاد السوفيتي السابق.

قصة المناضل باتريس لومومبا قصص

بلجيكا تعتذر عن مقتل باتريس لومومبا بلجيكا تعتذر عن مقتل باتريس لومومبا منشور 06 شباط / فبراير 2002 - 02:0 باتريــس لومومبا Poem by سميح القاسم. Read سميح القاسم poem:شاعر الحرية و رسولها. في مجاهل)) ((غابات الكنونغو الزنجي المعذب لاطم الريح بالجناجين.. و اصعد.. يا حبيب الحرية المتمرّد وكان باتريس لومومبا عقبة في سبيل تحقيق هذا الهدف لانه كان ينادي بالتحرير الكامل من الاستعمار الاستيطاني من أجل مصلحة الشعب ككل، ولذلك كان يجب منع الزعيم الافريقي بكل الوسائل باتريس إيمري لومومبا (2 يوليو 1925 - 17 يناير 1961) كان سياسيًا كونغوليًا وزعيمًا للقوميين المحليين ، وكان أول رئيس وزراء لجمهورية الكونغو الديمقراطية المستقلة (ثم ببساطة جمهورية الكونغو) من يونيو إلى سبتمبر 1960

في السابع عشر من يناير 1961، انتهت حياة الزعيم الكونغولي باتريس لومومبا، أول رئيس وزراء منتخب في تاريخ الكونغو، وكان البلجيكيون هم قتلته، أما التهمة فهي الانحياز لشعبه الفقير وتهديد مصالح الاستعمار والشركات الاحتكارية پاتريس لو و مومبا (1 925-1961) كان أول رئيس وزراء منتخب في تاريخ الكونغو أثناء. الاحتلال البلجيكي لبلاده قتله البلجيكيون في يناير 1961 بعد سنة واحدة من توليه الحكم لتأثيره. على مصالحهم ف ي الكونغو. ولد باتريس لومومبا عام 1925 في. ستعيد بلجيكا لأسرة باتريس لومومبا أثراً من بقاياه خلال حفل رسمي مقرر في نهاية يونيو (حزيران) المقبل في بروكسل، قبل عودة رفاته إلى الكونغو لاستكمال الحداد بعد ستين عاماً على اغتيال بطل الكفاح ضد الاستعمار، بحسب اثنين.

محمد عبد الغفار يكتب: اعتراف قاتل البطل الأفريقي باتريس

في السابع عشر من شهر كانون الثاني لعام 1961، قام قاتلان مأجوران ثملان بتقطيع أوصال باتريس لومومبا ببرود اجرامي عتيد، ولومومبا هذا هو أول رئيس وزراء لدولة الكونغو كينشاسا الفتية (والتي عرفت لاحقا باسم زائير، وتسمى اليوم. أعلنت بلجيكا أنها ستعيد إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية سنّا لزعيم الاستقلال باتريس لومومبا، الذي اغتيل قبل ستة عقود عندما كان رئيسا للوزراء، وذلك خلال مراسم ستُقام الاثنين المقبل في العاصمة بروكسل، وفق ما أعلنت.

لومومبا مناضل كونغولى أدمى قلوب قادة أفريقيا عند رحيله، فقد وصف المناضل تشى جيفارا بـ شهيد الثورة العالمية ضد الظلم والاستعمار، كما أحزن رحيل لومومبا قلوب المصريين جميعا حتى أن الرئيس. باتريس لومومبا 1925 ـ 1961 : سياسي كنغولي ناضل من أجل استقلال بلاده عن الاستعمار البلجيكي و أصبح وزيرا أولا بعد الاستقلال 1960 سعى من اجل استعادة السيادة على إقليم كاتنغا الغني بالثروات الطبيعية.

أسرار اغتيال باتريس لومومبا تاريخ جدير بالقراءة الجمل ـ سعيد زكريا : حوالي الساعة العاشرة ليلاً، دُفع بالسجناء في سيارة من الموكب المؤلف من أربع سيارات أمريكية وسيارتي جيب (باتريس لومومبا) ساهم لومومبا في إعلان استقلال الكونغو كينشاسا عن الاستعمار البلجيكي، عبر تكوينه أول حكومة وطنية مستقلة في يوم 23 يونيه من العام 1960. (لومومبا في منصب رئيس الوزراء دخل باتريس امري لومومبا التاريخ في 30 يونيو 1960 بفضل كلمته المناهضة لعنصرية المستعمرين والتي ألقاها بحضور ملك بلجيكا بودوان خلال الاحتفال الرسمي الذي أعلن ولادة الكونغو

ولد باتريس لومومبا في 2/7/ 1925م، وتعلم وعمل موظفا في البريد في ليبولدفيل (الآن كينشاسا).. بدأت بالأمس فى سرد ما دار فى اللقاء الذى جمع خالد جمال عبد الناصر وباتريس لومومبا ابن الزعيم الإفريقى لومومبا، وتوقفت أمس عند الخطاب الذى أوصى فيه لومومبا عبد الناصر بأولاده

باتريس لومومبا - Patrice Lumumba - المعرف

واستطرد : في العام 1960 اغتيل المناضل الافريقي - باتريس لومومبا - فرثيته في قصيدة.. وأرسلتها من خلال البريد إلى جريدة عراقية تسمى - جريدة المنار -. ونسيت الموضوع . كيف تمكنت الـ c .i.a من اغتيال الرئيس باتريس لومومبا . نشرت جريدة جون أفريك الفرنسية، مقالا للصحفي فرانسوا سودان، يسرد فيه الخطة التي اتبعتها وكالة المخابرات المركزية او cia، بغرض الإطاحة برئيس الحكومة الكونغولية. وبعد اغتيال باتريس لومومبا على يد القوات المتمردة المدعومة من بلجيكا، تمت إذابة جسد لومومبا في الحمض، فحُرمت عائلته من رفاته، ولم يتبق من الجسد سوى سنّ واحدة تم انتزاعها

تقرير: عشر صور للزعيم الخالد باتريس لومومبا احتفاءً بإرثهباتريس لومومبا وأحمد سيكوتوري وآخرون: عناوين في مدن المغرب

الأحد 2021/5/23 04:14 م بتوقيت أبوظبي. الحداد على الزعيم الكونغولي مستمر منذ 60 عاما - الفرنسية. بدا أفراد عائلة الزعيم الكونغولي باتريس لومومبا سعداء باستجابة بلجيكا لتسليم ما تبقى من رفات والدهم. ولد باتريس لومومبا عام 1925 في ستانليفيل (كيسانغاني) بمقاطعة الكونغو الشرقية، وينتمي إلى قبيلة باتيليلا وهي جزء من قبيلة المونغو. وهو من أبناء النخبة الكونغولية التي حظيت بالتعليم في فترة. الفرع الرئيسي : 8 شارع باتريس لومومبا المصنع: برج العرب - الإسكندرية - مصر الرئيسي

ميلاده، تعليمه وعمله []. ولد باتريس ايمري لومومبا عام 1925 في قرية كاتاتا كوركومبي في إقليم ستانليفيل (كيسانغاني أو كاساي) بمقاطعة الكونغو الشرقية، وينتمي إلى قبيلة باتيليلا وهي جزء من قبيلة المونغو بعد 60 عاما على اغتيال رئيس الوزراء الكونغولي باتريس لومومبا في إقليم كاتانغا، تأمل عائلته والشعب الكونغولي باستعادة إحدى أسنانه والتي تم الاحتفاظ بها في بروكسل، حيث كشفت قصة أسنان لومومبا، عن ا ولد باتريس لومومبا يوم 2 يوليوز عام 1925 في أونالوا بمنطقة كاتاكو كومبي في الكونغو التي كانت تحتلها بلجيكا وقتئذ. عمل إطارا في قطاع البريد وأسس الحركة الوطنية لمناهضة الاستعمار فتحول إلى زعيم. كان باتريس لومومبا متزوجاً وعمره 18 عاماً واسم زوجته بولين وله ولدان وبنت، وعندما حكم عليه بالإعدام عام 1961، لجأ أولاده وزوجته للقاهرة للإقامة فيها، وابنة لومومبا الكبرى تعمل صحفية فى. كينشاسا ـ العمانية: أعلن الفنان الكونغولي آسيمبا باتي عن صدور ألبوم جديد بعنوان لومومبا، تاريخ ومصير حول أول رئيس وزراء للكونغو المستقلة، المناضل باتريس لومومبا ، الذي اغتيل سنة 1961 بسبب مواقفه التحررية

بانتظار محاكمة في بروكسل

سبارتاكوس الأفريقي

هذا تلخيص موجز لبعض ما جاء في مقال عن الزعيم الكنغولي المناضل باتريس لومومبا الذي عمل لأسابيع قليلة كرئيس وزراء الكنغو في بداية ستينات القرن الماضي. نشر المقال في مجلة نيو آفريكان العدد. الضرب أثناء الرحلة، حتى إنّهم كانوا يعجزون عن الوقوف حين حُملوا من الطائرة إلى سيارة جيب كانت بانتظارهم. أفواههم مسدودة، ومربوطون ظهراً لظهر، فيما كان جنود موبوتو يضربونهم تكرارا بأعقابٍ البنادق. وفيما كان لومومبا. ناصر يستقبل زوجه باتريس لومومبا. وبالفعل حدث ما توقعه لومومبا حيث شجعت كل من بلجيكا - المستعمر السابق- والولايات المتحدة تحركاً عسكرياً بقيادة الوزير موبوتو سيسي سيكو أطاح بحكومة لومومبا واعتُقل هذا الأخير بتهمة. اجتمع البرلمان الكونغولى بعد توحيده، وانتخب رئيسا له، كما انتخب زعيم الثوار من أنصار قائد نضال الوطنيين فى الكونغو لومومبا نائبا لرئيس الوزراء.. جاءت هذه الخطوة يوم 2 أغسطس

«جاكوبين»: باتريس لومومبا

جغرافيا. لوبومباشى بتتبع اوت كاتانجا, و بترتفع عن سطح البحر 1208 متر, و بتمتد على مساحه 747000000.000 متر مربع. السكان. وصل عدد السكان فى لوبومباشى 1786397 نسمه حسب تعداد سنه 2012.. وصلات. لوبومباشى - صور وتسجيلات صوتيه و مرئيه على. Référence de l offre: RA290720652860Date : 29/07/2020Agence : RABAT HASSAN / MESBAH (4) Système D'information Géographique sur PLUSIEURS VILLES Descriptio قصة اغتيال زعيم الكونغو باتريس لومومبا. اليوم 17 يناير ذكري اغتيال زعيم الكونغو باتريس لومومبا

أسرار اغتيال باتريس لومومبا - مكتبة نو

تحيى جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الأحد،الذكرى الستين لرحيل باتريس لومومبا المناضل الوطني ورمز استقلال الكونغو الديمقراطية عن الاستعمار البلجيكي، ذلك الزعيم الإفريقي الشاب الذي أشعل إعدامه نيران ثورات التحرر. وتأثرت رحلة موتسيبي سياسياً بالسياسي الكونغولي الشهير باتريس لومومبا رئيس الوزراء الكونغولي في الستينيات، وأطلق رجل الأعمال الشهير الأب اسم باتريس على نجله تيمناً بالمناضل الكونغولي رسالة باتريس لومومبا الأخيرة ولد لومومبا و هو مناضل من الكونغو في الثاني من تموز 1925 و اغتيل في السابع عشر من يناير 1961. و خاض لومومبا و رفاقه نضالا شاقا و مريرا من أجل استقلال بلاده من. علي المسعود يعتبر باتريس لومومبا رمزاً للتحرر الافريقي ، وهوالرجل الذي قاد الكونغو إلى الاستقلال ثم قتل غدراً قبل 45 سنة ، تلك الجريمة التي حولته الى إلى رمز، إلا انه أوجد لغزاً دائماً من أصدر الأمر بقتله؟

«باتريس لومومبا» أجمل شوارع «الثغر» المصري اليو

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس في بروكسل أوضح فرانسوا (69 عاما) ورولان لومومبا (63 عاما) أنهما جاءا هذا الأسبوع إلى العاصمة البلجيكية لتحديد الجدول الزمني ومراسم التكريم الرسمي لوالدهما بهذه المناسبة بث التلفزيون البلجيكي مساء أمس الأحد برنامجاً بإسم من قتل باتريس لومومبا كشف من خلاله مسؤولية السلطات. وعندنا دكاترة من جامعات مثل جامعة باتريس لومومبا في موسكو يتسلمون مناصب حساسة. شو السر؟ الجواب عندكو. وعندنا دكاترة شيوعيين صاروا رؤساء جامعات، مدعومين لكن من مين؟ الجواب عندكو!! تحيي جمهورية الكونغو الديموقراطية الثلاثاء ذكرى استقلالها الـ60 عن بلجيكا، وكذلك ذكرى بطلها الوطني باتريس. فيلم وثائقي نادر يظهر رد فعل الشعب المصري بعد اغتيال زعيم الكونغو باتريس لومومبا في عام 1961 وهو ما يظهر مدي الترابط في العلاقات بين مصر ودول القارة..

لومومبا الزعيم الذي آمن بصوت مصر العالي ففقدت الكونجو